أخبار

ما المساحة التي يسيطر عليها “داعش” في سوريا؟

على الرغم من الإعلان عن هزيمة تنظيم “داعش” في سوريا، إلا أنه لا يزال  يسيطر على نحو 3283 كيلومتر مربع، أي ما يعادل 1.8% من إجمالي مساحة سوريا..

ولا يزال التنظيم مستمرا في نشاطه في البادية السورية غرب نهر الفرات، عبر هجمات وكمائن متواصلة في بادية السويداء والرقة ودير الزور وحمص. وبحسب الإحصاءات فإن التنظيم الإرهابي يسيطر حالياً على منطقة تنطلق من جبل أبورجمين في شمال شرق تدمر، وصولا إلى بادية دير الزور وريفها الغربي. كما يتواجد التنظيم في بادية السخنة وفي شمال الحدود الإدارية لمحافظة السويداء.

 

وخلال الفترة الممتدة من 24 آذار /مارس 2019 وحتى اليوم، تم توثيق مقتل ما لا يقل عن 496 من عناصر وضباط قوات السلطة السورية من بينهم اثنين من الروس على الأقل، خلال هجمات وتفجيرات وكمائن لتنظيم “داعش” في غرب الفرات وبادية دير الزور والرقة وحمص والسويداء. 

كما وثق استشهاد 4 مدنيين عاملين في حقول الغاز واثنين من الرعاة و4 آخرين في هجمات التنظيم، في حين تم مقتل 179 من عناصر التنظيم خلال الفترة ذاتها ، بسبب الهجمات والقصف والاستهدافات.

 

اغتيالات وتعزيزات عسكرية وأنباء عن عودة “داعش”.. ما الذي يحصل في درعا؟

إن هذا الانتشار يتطلب من المناطق التي تعرضت سابقاً لهجوم من تنظيم داعش الحذر أكثر في ظل عدم وجود قوة حقيقية تردع التنظيم وتوقف حركته، ومن ضمنها القرى الشرقية في السويداء المهمشة بشكل كبير من قبل السلطة السورية.. 

الجدير بالذكر أن تنظيم “داعش” لا يسيطر على مساحة في المنطقة الشرقية من سوريا، ولكن خلاياه تنشط بشكل كبير وتنفذ هجمات ضد مدنيين و”قوات سوريا الديمقراطية” المدعومة من التحالف الدولي، وقوات السلطة السورية بين الحين والآخر، ما يخلق مخاوف من إعادة ترتيب صفوفه وانتشاره في المنطقة

“داعش” يهاجم مواقع لقوات السلطة السورية في البادية.. ويفتك بهم

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *