أخبار

رقم صادم لعدد ساعات عمل سكان العاصمة دمشق

يعتبر عدد ساعات العمل لسكان العاصمة دمشق الأعلى عالميا، في الوقت الذي يعيش نصف سكانها فقراء، وذلك وفق دراسة صادرة عن مركز السياسات وبحوث العمليات في سوريا.

ووفق نتائج الدراسة، فإن معدل ساعات العمل للعاملين بدوام كامل في عينة الدراسة، بلغ 52.5 ساعة أسبوعيا، وهو أعلى من نظيره العام في العالم البالغ نحو 42 ساعة.

وفي العودة إلى عام 2004، فإن معدل ساعات العمل بالنسبة للحضر (سُكان المدن) في سوريا كان 46.21 ساعة أسبوعيا.

وبحسب البيانات فإن 41.1 بالمئة من المستجيبين للدراسة يعملون بين 41 إلى 60 ساعة أسبوعيا، فيما زعم 24.4 بالمئة أنهم يعملون أكثر من 60 ساعة أسبوعيا.

اقرأ أيضا: بديل اللحمة وغيرها.. السوريون يحاربون الغلاء باختراع أطعمة تناسب جيوبهم

ويقطن في العاصمة دمشق نحو 1.829 مليون نسمة، وفق إحصاءات الأمم المتحدة في شهر أيار 2020، وهو ما يساوي تقريبا 10 بالمئة من سكان البلاد وفق ذات المصدر.

وعلى الرغم من ارتفاع معدل ساعات العمل، فإن الدراسة أفادت أن 43.7 بالمئة سكان العاصمة دمشق، قالوا إنهم يعتبرون مستوى معيشتهم مُنخفضا.

وأوضحت الدراسة أنّ نحو نصف عائلات المستطلعة آراؤهم، يعيشون على أقل من 1.9 دولار يومياً للفرد الواحد ضمن العائلة، وهو مستوى دون خط الفقر الدولي.

وأشارت إلى أن 70.7 بالمئة من العائلات في دمشق تعتمد على مصدرين أو ثلاثة مصادر رئيسية للدخل في معيشتها، بينما قال 19.2 بالمئة إن عائلاتهم تعتمد على مصدر وحيد.

وأفصح نحو 41.8 من عينة الدراسة بأن المُساعدات العينية والنقدية المقدمة من المنظمات الإغاثية هي إحدى مصادر دخلهم الرئيسة.

وأعربت الأمم المتحدة في وقت سابق من الشهر الجاري عن “القلق البالغ” إزاء الوضع الإنساني المتدهور لـ13.4 مليون سوري في جميع أنحاء البلاد.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *