أخبار

في ذكرى الإسراء والمعراج.. تعرّف على فضل صيام هذا اليوم في شهر رجب

يصوم كثير من عامة المسلمين ليلة الـ27 من شهر رجب المبارك، والتي توافق ذكرى الإسراء والمعراج، إحدى معجزات النبي محمد “صلى الله عليه وسلم”، حيث شهدت مواقع التواصل الاجتماعي تساؤلات حول فضل صيام تلك الليلة وهل لهذا اليوم منزلة عن باقي الأيام؟

دار الإفتاء المصرية أجابت على ذلك عبر موقعها الرسمي، حيث أكدت أن صيام ليلة السابع والعشرين من شهر رحب أمر مستحب، “فمن صام يوم واحد تطوع في سبيل الله بغير الفريضة باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا”، كما قال رسول الله صل الله عليه وسلم، فيجوز الصيام نهار ليلة الإسراء والمعراج ولا شيء فيه من البدعة.

وأوضحت الدار أن احتفال المسلمين بهذه الذكرى في ذلك التاريخ بشتى أنواع الطاعات والقربات هو أمر مشروع ومستحب.

اقرأ: مائدة رمضان تجمع أصناف المأكولات العربية والكردية في عفرين

الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء، أكد في فيديو له أن شهر رجب يعتبر من الأشهر الحرم التي يستحب فيها الصيام والإكثار من الأعمال الصالحة، وصوم يوم 27 رجب وهو يوم ذكرى الإسراء والمعراج أمر لا حرج فيه لأن الصيام طاعة مطلوبة في هذه الأوقات في رجب وشعبان حتى نمهد نفسنا لشهر رمضان.

من جانبه قال عبدالغني هندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إن إحياء ليلة الـ27 من شهر رجب بالطاعات من أفضل العبادات، كذلك لا حرج في صيام المسلم لهذا اليوم، مؤكدا أن الدعاء في تلك الليلة مستحب ونسأل الله أن يكون مستجاب.

وأضاف لـ”الوطن” المصرية: “رسول الله صام كثير من شهر رجب وشهر شعبان، ومن يريد صيام يوم الإسراء والمعراج فليصم فليس هناك أمر مخالف في ذلك، ولأن الصيام طاعة مطلوبة في تلك الأوقات الطيبة، ويكون ذلك احتفاء بأن الله منى على رسولنا صلى الله عليه وسلم بمعجزة الإسراء والمعراج وبنزول وفرض الصلوات الخمس، حيث أنه من مظاهر تكريم الله لنبينا تخفيفه الصلاة عن أمته بعد أن فرضها سبحانه عليه في هذه الليلة المباركة”.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *