أخبار

توقعات بارتفاع الحوالات المالية في سوريا خلال شهر رمضان

قال علي كنعان ، وهو دكتور من كلية الاقتصاد في جامعة دمشق ، إن التحويلات اليومية التي تتدفق إلى مناطق النظام في سوريا سترتفع بنسبة 100٪ خلال شهر رمضان المقبل.

وقال كنعان إن التحويلات اليومية الحالية من مختلف المصادر (المغتربين والمنظمات وأرباح الصادرات) تبلغ نحو 7 ملايين دولار ، وهو رقم يمكن أن يرتفع خلال شهر رمضان المقبل مع تضاعف تحويلات المغتربين لتصل إلى 15 مليون دولار.

يعتقد كنعان أن تخفيض المصرف المركزي السوري للتحويلات والتباين بين سعر الدولار في إعلان الحوالات (7،200 جنيه إسترليني) وسعر الدولار في السوق السوداء (حوالي 7،500 جنيه إسترليني) يمكن أن يجتذب تحويلات إلى حد أكبر ، بحسب جريدة الوطن الموالية.

وفيما يتعلق بتأثير رفع سعر الصرف الرسمي على أسعار السلع في السوق المحلي ، أكد كنعان أنه لا يوجد تأثير مباشر “، حيث يقوم معظم البائعين والتجار بتسعير الدولار الأمريكي أعلى بكثير من سعر السوق المركزي والموازي بالدولار الأمريكي باعتباره تدبير احترازي “.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن تسعير التجار إجراء احترازي إزاء مخاوفهم من ارتفاع وتغير معدلات التضخم “خاصة وأن تنفيذ تراخيص الاستيراد يستغرق عدة أشهر ، بعد أن يبدو أن هذا يمثل فترة زمنية طويلة بسبب احتمال حدوث ذلك. معدلات تضخم عالية.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *