أخبار

حكومة السلطة السورية تعتبر أن أسعار الفروج في مناطق سيطرتها غير منطقية

أشار عضو اللجنة الرئيسية لمربي الدواجن في اتحاد غرف الزراعة في حكومة السلطة السورية حكمت حداد، أن الأسعار الحالية للفروج غير منطقية، وهي أقل مما يجب أن تكون عليه مقارنة مع ارتفاع التكاليف على المربيين.

ولفت إلى أن سوق العرض والطلب يتحكم بأسعار الفروج والبيض بشكل أساسي بينما نشرة الأسعار الصادرة عن مديريات التجارة الداخلية فهي تأشيرية.

ويتعامل عدد من باعة الفروج مع النشرة السعرية على أنها تأشيرية، بينما العرض والطلب يتحكم بالسوق

صحيفة “الوطن” الموالية قالت إن التموين سعّر شرحات الفروج بـ21 ألفاً بينما تباع نحو 20 ألفاً في السوق نتيجة انخفاض الطلب.

وكشفت الصحيفة  أن مربي الدواجن في مناطق سيطرة السلطة السورية يعانون من أوضاع كارثية تهدد هذا القطاع المهم.

وبحسب الصحيفة فإن الأوضاع تزيد من الخسائر بسبب صعوبة تأمين التدفئة في ظل شح المحروقات، وانخفاض درجات الحرارة مع بداية الشتاء.

ونقلت الصحيفة عن رئيس لجنة دواجن محافظة طرطوس في حكومة السلطة السورية شعبان محفوض، قوله “يلجأ الكثير من أصحاب الدواجن إلى حرق دواليب مستعملة أو تمر الزيتون أو الحطب بدلاً عن المحروقات”.

ولفت إلى أن المنشآت التي تحتاج 500 ليتر مازوت يومياً، أي 15 ألف ليتر شهرياً، لا تحصل إلاَّ على 5000 ليتر بالشهر.

وأوضح أن وضع القطاع كارثي بالنسبة للمربي والمنتج وحتى المستهلك، فتكلفة الفروج بالمزرعة 11 ألف ليرة للكيلوغرام، وتكلفة صحن البيض 15-16 ألف ليرة.

وأكمل في حديثه قائلاً إن الرقم قابل للزيادة مع بدء استخدام المحروقات والارتفاع الكبير والمفاجئ بسعر الأعلاف، حيث ارتفع سعر طن الصويا فجأة من 3.8 ملايين ليرة لـ5.2 ملايين، وهو بمفرده كفيل بالتسبّب بخسائر كبيرة وارتفاع بالأسعار، فضلاً عن تذبذب سعر الصرف المؤثر على كلّ العملية الإنتاجية.

وأكد أنه لم يتمّ توزيع أعلاف منذ 3 أشهر، وإن وزع فبنسبة لا تتجاوز 10% من الحاجة.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *