أخبار

لبنان.. إيقاف سوريين مشتبه بإصابتهم بـ”كورونا” وحريق يلتهم خيام للاجئين

شهدت مخيمات اللاجئين السوريين أمس السبت، اندلاع حريق في إحداها، حيث التهمت النيران عدد من الخيام، وتزامن ذلك مع  إعلان السلطات اللبنانية إيقاف خمسة سوريين مشتبه بإصابتهم بفيروس “كورونا”.

وفي التفاصيل قال ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، إن الحريق اندلع في مخيم “البنيان” المرصوص في بلدة عرسال، ونتج عن ماس كهربائي، ما أدى إلى احتراق خمس خيام بشكل كامل، وخيمتين بشكل جزئي، دون وقوع أي أضرار بشرية، وتداولوا صورا تظهر حجم الضرر الناتج عن الحريق، الذي التهم الخيام بشكل كامل بمحتوياتها، وحولها إلى رماد.

من جانب آخر قالت وسائل إعلام لبنانية، إن دورية من مخابرات الجيش في بلدة مجدليا في قضاء زغرتا، أوقفت خمسة سوريين لدخولهم البلاد خلسة والاشتباه بعوارض الإصابة بفيروس كورونا المستجد على بعضهم، في حين تم تسليمهم إلى الصليب الأحمر من أجل إجراء الفحوصات اللازمة لهم.

ومع استمرار انتشار فيروس كورونا في لبنان، والمخاوف من تفشيه في مخيمات اللاجئين السوريين، خرجت مسؤولة العلاقات الخارجية في مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ليزا أبو خالد، لتؤكد أنه إلى الآن لم تسجل المفوضية أية إصابة بين اللاجئين بهذا الفيروس.

وأضافت أن المفوضية عملت على تكثيف التدابير الوقائية وإجراءات الاستجابة مؤخرًا، في مسعى لحماية صحة اللاجئين، والطواقم العاملة في المجال الإنساني بعموم لبنان، وذلك على الرغم من عدم تسجيل أي إصابات، مؤكدة أن العمل جاري في الوقت الحالي على تطوير إجراءات العزل بين اللاجئين، تحسبًا لظهور أي إصابات بالفيروس مستقبلًا سواء في مخيمات اللاجئين أو بأماكن تواجدهم الأخرى.

ونظمت المفوضية، في شهر شباط الماضي، نشاطات تهدف إلى نشر الوعي والمعلومات الصحيحة بين مجتمعات اللاجئين حول كورونا المستجد، كإجراء وقائي من تفشي الفيروس، في حين تُشير أحدث إحصائية أعلنت عنها وزارة الصحة اللبنانية، أمس السبت، إلى أن عدد المصابين داخل البلاد وصل إلى 187 حالة، بعد أن تم تسجيل 24 إصابة جديدة.

ويعتبر لبنان من الدول الأكثر استضافة للاجئين السوريين، وفي وقت تقول فيه مفوضية الأمم المتحدة إن عددهم يقدر بـ 945 ألف شخص، يؤكد ناشطون أن الأعداد أكثر من ذلك، لأن العديد من الأشخاص غير مسجلين في المفوضية.

ويعاني اللاجئون في لبنان من ظروف معيشية صعبة، واتهمت منظمة “العفو الدولية” السلطات اللبنانية بتعمدها الضغط على السوريين للعودة إلى بلدهم، عقب انتشار الحملات العنصرية واتخاذ سياسات تقييدية وفرض حظر التجول والمداهمة المتواصلة للمخيمات.

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=918359048599861&set=pcb.918356548600111&type=1&theater

 

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *