أخبار

الأردن توقع اتفاقية مع الأمم المتحدة بقيمة 700 مليون دولار لمساعدة اللاجئين 

وقعت الحكومة الأردنية وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، أمس الأحد، اتفاقية لتنفيذ الخطة الإستراتيجية القطرية للبرنامج التي تبلغ تكلفتها 700 مليون دولار.

وتهدف الاتفاقية إلى تقديم المساعدة لمليون أردني ولاجئ في إطار الخطة للفترة 2020-2022 ميلادي، حيث سيقدم البرنامج على مدى السنوات الثلاث المقبلة الدعم للأزمات الحالية والمستقبلية، مع التركيز على الحماية الاجتماعية وسبل العيش للأردنيين الأكثر هشاشة مع التركيز على تمكين النساء والشباب، بحسب بيان لوزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية.

وأشارت الوزارة أنها ستشرع في إعادة توازن أنشطة البرنامج لتتوجه نحو الأردنيين، في حين تواجه بلادهم تحديات متزايدة مع انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19).

وقع الاتفاقية عن الحكومة الأردنية وزير التخطيط الدكتور وسام الربضى، وعن برنامج الأغذية العالمى المدير القطرى، والممثل المقيم للبرنامج في الأردن، سارة جيبسون، التي قالت إن الخطة الحالية “تعكس الخطوة الأولى نحو نهج طويل المدى لتمكين الأردن من تحقيق أهدافه ومؤشراته لعام 2025، والتنمية المستدامة لعام 2030”.

بدوره دعا الوزير الأردني المجتمع الدولي إلى مواصلة دعم بلاده في تقديم المساعدات للاجئين السوريين والمجتمعات المحلية المضيفة، في إطار خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية، وأشار إلى أن مجموع ما أنفقه برنامج الأغذية العالمي من خلال أنشطته وبرامجه، لدعم الاقتصاد المحلي في الأردن عام 2019، وصل إلى نحو 207 ملايين دولار.

وكان نواب البرلمان الأوروبي  حصلوا على ضوء أخضر لتقديم مساعدات مالية بقيمة 600 مليون يورو لدعم اللاجئين السوريين، منها 100 مليون يورو لدعم اللاجئين والمجتمعات المضيفة في الأردن ولبنان.

مؤتمر بروكسل يتعهد بتقديم 7.7 مليار دولار للاجئين السوريين ويتمسك بالحل السياسي

ووفقا لتقارير الأمم المتحدة، غادر 6.7 مليون سوري البلاد منذ مارس/ آذار 2011 العام الذي اندلعت فيه الاحتجاجات. وبحسب مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فإن سوريا هي الخزان الأول للاجئين حول العالم، حيث شرد نحو 43% من سكانها، وأجبروا على ترك منازلهم، وقد وصل عدد الفارين من سوريا إلى 3.88 مليون، بنهاية 2014، أما عدد النازحين داخل البلاد فبلغ نحو 7.6 مليون، وفي الأردن تحديدا  بلغ عددهم اللاجئين السوريين 657,287 لغاية 3 حزيران الجاري.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *