أخبار

الأسد يصرف منحة مالية بقيمة 50 ألف ليرة ولمرة واحدة فقط

أصدر رأس السلطة الحاكمة في سوريا، بشار الأسد، أمس الأربعاء، مرسوما يقضي بصرف منحة مالية بقيمة 50 ألف ليرة سورية للعاملين المدنيين والعسكريين، وذلك لمرة واحدة فقط.

وقالت وكالة أنباء السلطة السورية “سانا”، إن المرسوم التشريعي رقم 34 قضى أيضا بصرف منحة بقيمة 40 ألف ليرة للمتقاعدين من المدنيين والعسكريين، وتكون هذه المنحة معفاة من ضريبة دخل الرواتب والأجور.

وشمل القرار جميع العسكرييّن والعاملين في مؤسسات القطاع العام، وكذلك العاملين في القطاع المشترك التي لا تقل مساهمة الدولة عن 75 بالمئة من رأسمالها.

كما شمل العاملين المشاهرين والعاملين الدائميين والمؤقتيين بما فيهم جميع المتعاقدين والعاملين على أساس الدوام الجزئي أو على أساس الإنتاج أو حتى الأجر الثابت والمتحول.

 

شاهد: في سوريا.. “منحة الأسد المالية” تتحول إلى مادة للسخرية

 

ولاقى القرار سخرية الكثيرين في مناطق السلطة السورية، في ظل الغلاء الفاحش الذي تعيشه الأسواق السورية وانخفاض دخل المواطن، ورأى البعض أن المبلغ لا يكفي لشراء أبسط الاحتياجات في المنازل.

إلى جانب ذلك، أصدر الأسد مرسوماً آخر، الأربعاء، يقضي بتعديل المادتين 68 و 69 من قانون ضريبة الدخل (القانون رقم 24 لعام 2003) بحيث يعدل الحد الأدنى المعفى من الضريبة على دخل الرواتب والأجور ليصبح 50 ألف ليرة سورية بدلاً من 15 ألفاً،

وجاء ذلك أيضا مع تعديل الشرائح الضريبية التصاعدية لتكون 30 ألف ليرة سورية لكل شريحة ضريبية، وتعديل النسبة الضريبية للشرائح لتبدأ من 4% وصولاً إلى 18% بدلاً من 5% إلى 22%، ويتم الانتقال من شريحة إلى أخرى بمعدل درجتين بين كل شريحة وأخرى

وكان رأس السلطة أصدر مرسوماً تشريعياً، نهاية شهر تشرين الأول/ أكتوبر، يقضي بصرف منحة لمرة واحدة للعاملين المدنيين والعسكرييّن بقيمة 50 ألف ليرة، و40 ألف للمتقاعدين.

 

شاهد: تعرف على أبرز الضرائب التي استحدثها النظام

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *