أخبار

السلطة السورية تقصف محيط بلدة في درعا.. وروسيا تسعى لتهدئة الأمور

تطورت الأحداث بشكل متسارع خلال الفترة الفائتة في محافظة درعا، وسط أنباء عن نية السلطة السورية شن عملية عسكرية في المنطقة، ودارت مفاوضات بين اللجان المركزية والشرطة العسكرية الروسية في محاولة لتهدئة الأمور.

وفي تطور لافت قصفت قوات السلطة السورية المتمركزة على حاجز السرو محيط بلدة اليادودة بريف درعا الغربي صباح السبت، بقذيفتي دبابة دون وقوع أية إصابات.

وفي محاولة لتهدئة الأمور أنهت الشرطة العسكرية الروسية ممثلة بقائد القوات الروسية في الجنوب السوري أمس الجمعة، اجتماعا مع اللجان المركزية في محافظة درعا في مدينة ازرع، لبحث آخر التطورات.

وقال لجنة درعا المركزية في بيان لها نقله “تجمع أحرار حوران”، إنه “تم خلال الاجتماع التركيز على الوضع الحالي في الجنوب، خاصة الحشود العسكرية للسلطة السورية، وما تضمه من ميليشيات طائفية التي تسعى لضرب الاستقرار وزعزعة الأمن والتي تم نشرها في معظم الجنوب وخاصة المنطقة الغربية ومدينة طفس الأمر الذي تسبب في حالة من الاحتقان لدى الأهالي هناك”.

وأشار البيان أن “روسيا أكد أنها تعمل بشكل جدي ومكثف لمنع وقوع أي حوادث أو عمليات عسكرية في المنطقة وأن مبرر وجود هذه القوات هو لأسباب عسكرية أخرى ليست غايتها اقتحام المنطقة”.

ولفت البيان إلى أن تم الاتفاق على “تسيير دوريات للشرطة العسكرية الروسية في عموم محافظة درعا وخاصة المنطقة الغربية وبشكل مكثف وذلك لرصد وتحجيم انتشار تلك القوات، وكذلك العمل على إخلاء المنازل والمزارع التي تمركزت فيها القوات العسكرية وذلك من خلال تزويد الشرطة العسكرية الروسية بأسماء مالكيها”.

وأضاف البيان: “سيتم التنسيق من أجل زيارة وفد روسي إلى المنطقة للقاء أفراد المجتمع المحلي والفعاليات هناك إضافة إلى افتتاح مركز مصالحة في مدينة درعا يضم مكتب لتلقي الشكاوى من عموم الناس والعمل على حلها”.

وحول ملف المعتقلين، قال البيان أن “الجانب الروسي  أكد خلال الاجتماع أنه تلقى تأكيدا من السلطة بإلإفراج عن عدد كبير من المعتقلين، ولاسيما الذين تم توقيفهم بعد التسويات”, مشيرا في الوقت ذاته إلى الاتفاق على تجديد صلاحية بطاقات التسوية لفترة أطول وتعميمها على كافة الأفرع والجهات الأمنية لوقف الملاحقات الأمنية والاعتقال،وكذلك وقف أحكام الإعدام ،بالاضافة الى تحسين الخدمات المدنية في الجنوب.

وخلال الأيام الفائتة وبعد وصول حشود عسكرية للسلطة السورية خرجت مظاهرات في كل من مدن وبلدات طفس ودرعا واليادودة وتل شهاب وسحم الجولان وحيط والمزيريب والكرك الشرقي في محافظة درعا رفضا للتصعيد العسكري.

وعلى ضوء ما يحصل أصدرت “فعاليات حوران” بيانا، قالت فيه إنها ترفض استقدام السلطة السورية للتعزيزات العسكرية، وانتشارها خارج الثكنات “بغية ترهيب الأهالي وتهديدهم”.

وجاء في البيان: “نحذّر كل من يهدد ويتوعد باقتحام الجنوب، ونقول له، إن القرارات ذات التبعية الحاقدة التي ينفذها أجندات طائفية سيئة الصيت ونخص بذلك الميليشيات الإيرانية ومن يدور في فلكها لن تجد لمبرراتها وحججها الواهية سبيلا للسيطرة على الجنوب وزعزعة الأمن الاستقرار فيه”.

الجدير بالذكر أن الأوضاع توترت بشكل كبير في درعا عقب مقتل تسعة عناصر من الشرطة التابعة للسلطة السورية، ما دفع الأخيرة لاستقدام تعزيزات ومن ثم سحب جزء منها، عقب أيام من المفاوضات مع لجان التسوية لتهدئة الأمور.

من جهة أخرى قتل الشاب “يوسف فادي القرقطي” وأصيب آخر يدعى “إبراهيم أبو شلهوب” بجروح خطيرة، نتيجة إطلاق النار عليهما من قبل مجهولين يستقلون دراجة ناية قرب جسر السد في مدينة درعا.

وكان الشابان ضمن فصائل المعارضة المسلحة، وبعد سيطرة السلطة السورية على درعا أجريا اتفاق “تسوية” وبقيا فيها.

وتتصاعد في مناطق التسويات جنوب سوريا، عمليات الاغتيال التي ينفذها مجهولون، تطال عناصرَ وضباطاً في قوات السلطة والمخابرات، بالإضافة إلى استهداف النقاط الأمنية والحواجز العسكرية في المنطقة، فضلاً عن الاغتيالات التي طالت المدنيين المقربين من السلطة السورية، حيث وثق ناشطو المنطقة خلال شهر نيسان / أبريل الماضي أكثر من 25 عملية اغتيال قضى على إثرها 14 شخصاً، وأصيب 10 آخرون.

غليان واحتجاجات في درعا.. والسلطة السورية تستقدم تعزيزات ضخمة

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *