أخبار

الصحة العالمية تكشف أعداد المواقع الطبية المستهدفة في سوريا منذ 2016

قالت منظمة الصحة العالمية، إنها وثقت أكثر من 500 هجوم عسكري على منشآت طبية في سوريا منذ أن بدأت إحصاءها في  العام 2016 والعدد نفسه تقريبا من الوفيات بين العاملين والمرضى، ثلثها في شمال غربي سوريا.

وبحسب تقرير صادر عن منظمة الصحة يوم الأربعاء، فإنها وثقت 494 هجوما على منشآت طبية بين عامي 2016 و2019، ومنذ بداية العام الحالي  أكدت المنظمة وجود تسع هجمات جميعها في شمال غرب سوريا، أسفرت عن عشر حالات وفاة دون أن تحدد الجهة المسؤولة.

وأضافت أن العدد الإجمالي للوفيات بين العاملين بالقطاع الطبي والمرضى بلغ 480 من يناير كانون الثاني 2016 حتى الآن.

وقال ريتشارد برينان مدير عمليات الطوارئ الإقليمية في شرق المتوسط لدى منظمة الصحة العالمية “المزعج في الأمر أننا وصلنا إلى مرحلة أصبح فيها الهجوم على قطاع الصحة، وهو ما يجب ألا يتسامح المجتمع الدولي فيه، أمرا مسلما به واعتدنا عليه (..) ونصف المنشآت الطبية فقط ما زالت تعمل في شمال غرب سوريا حيث أدت أعمال العنف الأخيرة إلى نزوح نحو مليون شخص”.

شاهد بالفيديو:غارات جوية روسية تستهدف مشفيي الكنانة والفردوس غرب حلب

وسبق أن قالت مديرية صحة إدلب “الحرة” الخميس 30 كانون الأول 2020، إن عدد المنشآت الطبية المستهدفة من قبل قوات النظام السوري وروسيا في مناطق شمالي غربي سوريا، بلغ 47 منشأة منذ نيسان 2019.

وشهدت أرياف إدلب وحلب خلال الأشهر الفائتة، هجوما عسكريا بريا لقوات النظام السوري والميليشيات الموالية له بدعم من روسيا، حيث سيطرت خلاله على عشرات القرى والبلدات بالمنطقة، بعد قصف مكثف بمختلف أنواع الأسلحة ما تسبب بمقتل وجرح مئات المدنيين ونزوح أكثر من نصف مليون شخص، ودمار هائل في المنشآت الخدمية والمرافق العامة ومنازل المدنيين.

الجدير بالذكر أن شمال غربي سوريا يخضع الآن لاتفاق وقف إطلاق نار توصل له الرئيس التركي ونظيره الروسي في الخامس من الشهر الجاري، نص على إيقاف أعمال القتال والقصف، ولكن النظام خرقه أكثر من مرة.

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *