أخبار

تحذيرات من تأثير “كورونا” على المعتقلين السوريين

مع استمرار انتشار فيروس “كورونا” في العالم بشكل كبير جدا، والذي صنفته منظمة الصحة العالمية على أنه “وباء عالمي” حذرت منظمة “”هيومين رايتس ووتش” من تأثير الفيروس على المعتقلين في سوريا.

وقالت المنظمة في بيان لها نشرته على موقعها الرسمي، إن المعتقلين لدى النظام السوري محرومون من الطعام الكافي والرعاية الصحية والتهوية والمساحة، وهو ما يتوافق مع الممارسات التعسفية للنظام، الذي لم يعلن عن أي إصابة لديه حتى الآن بالفيروس، وسيواجه المعتقلون في سجونه وضعا كارثيا في حال وصل المرض إليها، خاصة مع إعلان جميع الدول المجاورة لها عن إصابة العشرات من مواطنيها.

وطالبت المنظمة الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية بالضغط بشكل عاجل للوصول إلى المعتقلات الرسمية وغير الرسمية لإنقاذ حياة المعتقلين، مؤكدةً أن النظام السوري لن يفعل هذه الخطوة بمبادرة منه، وأن الخطوات التي تتخذها حكومة النظام للوقاية من الفيروس لا تصل إلى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة وخاصة المعتقلين.

ولا توجد أرقام رسمية لأعداد المعتقلين من الرجال والنساء والأطفال في سجون النظام السوري، منذ اندلاع الثورة السورية في العام 2011، إلا أن “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” وثقت وجود أكثر من 118 ألف معتقل سوري بالأسماء، 88  منهم موجودون في معتقلات النظام السوري، لكن التقديرات تشير إلى أن العدد يفوق الـ 215 ألف معتقل، كما وثقت مقتل أكثر من 13 ألف شخص تحت التعذيب في سوريا، 99% منهم على يد النظام.

شاهد بالفيديو:الكشف عن صور ووثائق لتعذيب معتقلين داخل السجون السورية

ويصر النظام السوري على عدم وجود أي إصابات بفيروس “كورونا” على أراضيه، في حين أكدت العديد من التقارير الإعلامية أن الإصابات بالعشرات، ولكن النظام يتكتم على الأمر.

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *