أخبار

ثأرا لقاسم سليماني.. تقرير يتحدث عن استعداد طهران لشن هجمات ضد واشنطن

قال باحثان أمريكيان يعملان في مجال الاستخبارات، إن إيران تعتزم إنشاء خلايا نائمة لها في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا من أجل الانتقام لمقتل قائد “فيلق القدس” في “الحرس الثوري” الإيراني، قاسم سليماني، الذي قتلته واشنطن.

وأضاف الباحثان، أن هناك أدلة  متزايدة على أن إيران وحزب الله تمكنا من إنشاء خلايا نائمة في الولايات المتحدة وأوروبا الغربية، يمكن تشغيلها للقيام بهجمات إرهابية ثأرا لمقتل سليماني.

كما أشار أن هناك عدد متزايد من المؤشرات لاحتمال وقوع هجوم في أمريكا أو ضد المصالح الأمريكية في الخارج، كما حذرا من أن طهران ربما تكون أقل ترددا في السماح بضربة انتقامية داخل الأراضي الأمريكية.

وأورد الباحثان 7 مؤشرات في شأن جهوزية التخطيط لدى كل من إيران وحزب الله قبل القيام بهجوم إرهابي محتمل، تتراوح هذه المؤشرات بين المراقبة والتخطيط اللوجستي، والعمليات الأمامية لتمويه الناشطين والتسلل والتجنيد واختيار الهدف.

وكان قاسم سليماني قائد “فيلق القدس” في “الحرس الثوري” الإيراني، قد قتل على يد الأمريكيين بأمر من، الرئيس دونالد ترامب، في محيط مطار بغداد، في الثالث من كانون الثاني / يناير، بضربات جوية دقيقة. 

ومن المعلوم أن “سليماني” من أبرز القادة في “الحرس الثوري”، وكان مقربا من المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، وأصبح قائدا لـ”فيلق القدس” عام 1998، وحاول توسيع نفوذ إيران في الشرق الأوسط عبر القيام بعمليات سرية وتزويد الحلفاء بالمنطقة بالسلاح، وطورت شبكات الميليشيات الموالية لإيران.

وبدأت الخلافات تزداد بين واشنطن وطهران في مايو/أيار 2018 حينما أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي كما تعهد بذلك خلال حملته الانتخابية، وبعدها أعادت الولايات المتحدة فرض سلسلة عقوبات على إيران أشد صرامة من العقوبات السابقة، شملت حتى المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، كذلك وبغية حرمان إيران من عائدات النفط، أعلنت واشنطن أنها ستعاقب أي جهة تقوم بشراء النفط الإيراني بحيث تراجعت مبيعات النفط إلى حد كبير.

بعد قتل سليماني : الطيران الأمريكي يقصف مواقع إيرانية في الدير الزور

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *