أخبار

في سورية.. الغاز مخلوط بالمياه والأسطوانة حلم وتصريحات السلطة منفصلة عن الواقع

 

تستمر معاناة الأهالي الطويلة في السويداء مع شح مادة الغاز المنزلي، وكالعادة يأتي ذلك على عكس تصريحات السلطة السورية والتطمينات بأن الغاز متوفر وأن الإنتاج مستمر.

وكان مدير فرع المحروقات في السويداء المهندس خالد طيفور، قال إن المشتقات النفطية مؤمنة، مضيفا أن المحافظة تستقبل 8 طلبات من مادة البنزين يوميا و11 طلبا من مادة المازوت، واقتضب الكلام حول مادة الغاز بأن معمل الغاز مستمر بالإنتاج كالمعتاد.!

وللوقوف على الأمر قامت السويداء A N S برصد آراء المواطنين، حيث قال شاب يدعى “مجد” معيل لعائلته، إنه لم يتمكن من الحصول على جرة غاز منزلي منذ أكثر من شهر ونصف رغم مراجعته للمعتمد وفرع شركة المحروقات، إلا أن ردهم كان بضرورة الالتزام بدور البطاقة الذكية حيث يسبقه 117 رقم.

وأشار “مجد” إلى توفر المادة في السوق السوداء ولكنه غير قادر على شرائها لسعرها المرتفع، والذي يبلغ 12 ألف ليرة سورية فما فوق.

بدوره قال شاب آخر يدعى “نايف”، إنه حصل على جرة الغاز من الموزع بعد طول انتظار لينصدم بعد أيام قليلة بانتهاء محتواها رغم أنها كانت بذات الوزن.

وأضاف: “عند مراجعة المعتمد قال إن الشركة تورّد الجرار لهم مخلوطة بالمياه ثم تتهمهم بالاحتيال والسرقة في حال اشتكى أحد المواطنين”، وتابع: “لم أخبر الشركة ومازلت عاجزا عن شراء الغاز المنزلي لكني متيقنا أنهم لن يجلبوا لي حقا لطالما شاركوا في سرقته”.

أما “عادل”، وهو معتمد لتوزيع الغاز في مدينة السويداء، استغرب حديث مدير شركة المحروقات بأن مادة الغاز مؤمنة كالمعتاد، خاصة وأن الشركة وزعت على المعتمدين 25 جرة غاز فقط خلال الأسبوع الفائت، أما الرقم المعتاد فهو 50 جرة، أي أن إنتاج الشركة قد انخفض إلى النصف.

بينما عبّر هشام عن غضبه من تحديد فترة استلام جرة الغاز خلال 24 ساعة، فهو يعمل كممرض في المستشفى الوطني، وكان خلال فترة المناوبة عندما تلقى رسالة بأن جرته الغاز أصبحت متاحة لشرائها، ونتيجة ضغط العمل لم يستطع الذهاب لإحضارها، وعند مراجعة المعتمد متأخرا 3 ساعات فقط، أعلمه الأخير أن حقه في جرة الغاز انتهى مع مضي 24 ساعة وعليه مراجعة الشركة، وبعد أيام من التردد على الشركة والتوسل والمناشدات والواسطات حتى تمكن من استلام جرة غاز لافتاً إلى أن غيره لم يُسمح له باستلامها.

وسبق أن وصل سعر جرة الغاز في السوق السوداء بالسويداء إلى 17 ألف ليرة سورية، ما زاد معاناة المواطنين الذين يعيشون أوضاعا اقتصادية صعبة جدا خاصة في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد، واستمرار تدهور سعر صرف الليرة السورية مقابل باقي العملات الأجنبية.

يشار إلى أن “World By Map” العالمي، قال أمس الجمعة، إن سورية تصدرت قائمة الدول الأكثر فقرا في العالم، وذلك بنسبة بلغت 82.5 بالمئة.

“لازم تكون رئيس أو ضابط لتحصل على الاسطوانة!”.. مواطنون يشتكون فقدان الغاز في السويداء (فيديو)

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *