أخبار

قبرص تعيد عشرات اللاجئين السوريين إلى تركيا دخلوا أراضيها بطريقة غير شرعية

أعادت السلطات القبرصية عشرات اللاجئين السوريين بنهم نساء وأطفال إلى تركيا، بعد دخولهم أراضيها بطريقة غير شرعية. وقال موقع “قبرص” الإلكتروني، إن السلطات أعادت قبل أيام 30 لاجئا سوريا بينهم 20 رجلا و7 أطفال و3 نساء، في حين أحالت قبطان السفينة التي كانت تقل اللاجئين واثنين من مساعديه إلى القضاء لمحاكمتهم بتهمة التهريب والاتجار بالبشر.

وكانت السفينة التي تقل اللاجئين دخلت ميناء قبرص الشمالية – التركية في التاسع من الشهر الجاري، وذلك بطريقة غير شرعية.

وليست هذه المرة الأولى التي تلقي فيها السلطات القبرصية على لاجئين دخلوا أراضيها بطريقة غير شرعية انطلاقا من الأراضي التركية، وفي حادثة مشابهة ألقت القبض على شاب سوري يبلغ من العمر 27 عاما للسبب ذاته حيث دفع مبلغ خمسة آلاف دولار للوصول إلى قبرص.

وعلى الرغم التضييق الذي تفرضه تركيا على اللاجئين من أجل عدم مغادرة أراضيها بطريقة غير شرعية، إلا أن الكثيرين منهم لايزالون يحاولون باستمرار مغادرة الأراضي التركية إلى أوروبا بحثا عن مستقبل أفضل لهم.

منذ انطلاق الثورة السورية، اضطر ملايين السوريين لترك بلدهم واللجوء إلى دول الجوار، والدول الأوروبية بحثا عن مستقبل أفضل، وهربا من بطش السلطة ومن الاعتقالات والقصف والترهيب والعنف الذي يمارس على المدنيين.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين هذا العام (2020) في تركيا إلى تاريخ 11 حزيران (3,585,198)، وفي لبنان يبلغ عددهم (892,310) لغاية 3 حزيران ، أما في الأردن يبلغ عددهم (657,287) لغاية 3 حزيران ، وفي العراق يوجد فيه (247,247) لاجئ سوري لغاية تاريخ 31 أيار، وفي مصر يصل عددهم إلى (130,047) لاجئ سوري.

ووفقا لتقارير الأمم المتحدة، غادر 6.7 مليون سوري البلاد منذ مارس/ آذار 2011 العام الذي اندلعت فيه الاحتجاجات. وبحسب مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فإن سوريا هي الخزان الأول للاجئين حول العالم، حيث شرد نحو 43% من سكانها، وأجبروا على ترك منازلهم، وقد وصل عدد الفارين من سوريا إلى 3.88 مليون، بنهاية 2014، أما عدد النازحين داخل البلاد فبلغ نحو 7.6 مليون.

اليوم العالمي للاجئين.. السوريون يواجهون المصاعب وحلم العودة لم يطفيء

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *