أخبار

لبنانيون يعترضون مساعدات متجهة إلى سوريا… وبرنامج الأغذية العالمي يوّضح

اعترض لبنانيون شاحنتين محملتين بمساعدات غذائية في منطقة طرابلس، كانتا متجهتين إلى سوريا، فتدخلت قوة من الجيش وقامت بإبعادهم، ليخرج لاحقا برنامج الأغذية العالمي ويوضح الأمر.

وقام المحتجون بقطع الطرقات في أكثر من نقطة لمنع سائقي الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية من مواصلة طريقهم نحو الداخل السوري.

وقال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة على تويتر، إن قافلة مكونة من 39 شاحنة تحمل مساعدات غذائية كانت قد انطلقت من مرفأ بيروت باتجاه الأراضي السورية. تم توقيف شاحنتين في مدينة طرابلس في طريقهما إلى مخازن منظمة التابعة للأمم المتحدة في سوريا.

وأضاف: “ود برنامج الأغذية التأكيد أن هذه الشاحنات كانت تنقل أكياس سكر تحمل شعار برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة. تم استيراد كل المواد الغذائية الموجودة في الشاحنات من الأسواق الدولية عبر مرفأ بيروت الذي يعتبر من أهم ممرات الإمداد لإيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا”.

وقال مدير وممثل برنامج الأغذية العالمي في لبنان، عبد الله الوردات: “ينقل برنامج الأغذية العالمي المساعدات الغذائية عبر لبنان إلى عائلات متضررة في سوريا بالتنسيق مع السلطات اللبنانية منذ عام 2011، وهذه المساعدات معنية للوصول إلى العائلات والأفراد المتأثرين من النزاع في سوريا. ويود برنامج الأغذية العالمي أن يعرب عن الامتنان للدعم والتنسيق الذي يقدمه لبنان لتسهيل نقل المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر حدوده”.

وأشار البيان إلى أن برنامج الأغذية العالمي في لبنان يقدم مساعدات غذائية إلى العائلات اللبنانية المستضعفة واللاجئين منذ افتتاح مكاتب للبرنامج عام 2012. كما لفت أن برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة هو أكبر منظمة إنسانية في العالم معنية بإنقاذ الأرواح في حالات الطوارئ وبناء الرخاء ودعم مستقبل مستدام للمجتمعات التي تتعافى من النزاعات والكوارث وتأثير التغير المناخي.

وتعليقا على الحادثة قال المحامي اللبناني “نبيل الحلبي” في منشور له على صفحته في “فيسبوك” أن الشاحنات التي كانت تنقل المواد الغذائية إلى سوريا، والتي تصدّى لها شباب طرابلس، لم تكن تحمل الشارات المحمية بموجب القانون الدولي.

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=594495371185460&id=124194491548886

واعتبر المحتجون أنّ البضائع المشحونة يحتاج إليها اللبنانيون هذه الأيام أكثر من أي بلد آخر، خاصة في ظل تدهور الوضع المعيشي وانهيار الليرة السورية أمام بقية العملات الأجنبية.

“شو هالذل”..مشهد جديد على أبواب المصارف يغضب اللبنانيين

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *