أخبار

لجنة “مربي الدواجن” في سوريا تستبعد انخفاض أسعار الفروج والبيض

قالت لجنة “مربي الدواجن” في السلطة السورية، إنها تستبعد انخفاض أسعار الفروج والبيض رغم انخفاض أسعار الأعلاف.

وكانت أسعار أعلاف الدواجن انخفضت، حيث سجل سعر كيلو الصويا 900 بعد أن كان 1200، وانخفض سعر كيلو الذرة من 600 إلى 400.

وقال عضو لجنة “مربي الدواجن”، حكمت حداد، إن المواطن يدفع اليوم ثمن خسائر مربي الدواجن على مدى الستة أشهر الماضية، حينما اضطر أغلب المربين إلى ذبح أمات الفروج بعد قيامهم ببيع الصوص بأسعار زهيدة لا تتجاوز 10 ليرات، في حين إن تكلفته تتجاوز 30 ليرة.

إضافة إلى بيع بيض التفقيس كبيض مائدة بسبب الخسائر الكبيرة التي منوا بها، فمنهم من وصلت خسائره إلى المليار ليرة بحسبما يملك من أمات فروج.

 

شاهد: مداجن الباب تغلق أبوابها بسبب ركود الأسواق

 

وتابع: “صحيح إن أسعار العلف انخفضت لكن أعداد الصيصان قليلة للغاية ولا توجد كمية كافية من الفروج واليوم أصبحنا ندفع ثمن الوقت الذي كانت تذبح به الصيصان التي وصل عمرها الى 10 أشهر ويسحق فيه البيض”.

وأضاف أن الكمية التي ستعطيها “مؤسسة الأعلاف” لمربي الدواجن من المقنن العلفي “تساعد في تخفيف الأعباء عن المربين لكن ليس بشكل كبير وواضح”.

وسيحصل مربو الدواجن على 1250 غراما من الذرة و250 غراما من الصويا لكل طير خلال الدورة العلفية (مدتها شهران)، بأسعار أقل من سعر السوق بـ 40%، ولكن هذه الأعلاف تشكل نحو ربع الكمية التي يحتاجها الطير خلال الشهرين، بحسب حداد.

ويُباع الفروج الحي في المدجنة بحدود 2800 ليرة وسعر صندوق البيض الذي يحتوي 12 طبقا بحدود 60 ألف ليرة سورية، أي أن سعر الطبق بحدود خمسة آلاف ليرة سورية، ولكن تلك الأسعار تزيد على المستهلك.

وسجل سعر صحن طبق البيض (30 بيضة) في العاصمة السورية دمشق 6 آلاف ليرة، وسط تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

 

شاهد: جولة في أحد مزارع تربية الدجاج في درعا وأهم المشاكل التي تواجهها

 

وأكد “حداد” انخفاض إنتاج الفروج 60% عما كان عليه قبل 6 أشهر، مرجعاً ارتفاع سعر الفروج إلى قلة العرض والإنتاج وعدم وجود الدعم الحقيقي من قبل الحكومة لمربي الدواجن.

وتوقع معاودة ارتفاع سعر الفروج مستبعداً انخفاضه في الفترة القادمة خاصة مع تزامنها مع مجيء العيد والذي يزداد الطلب فيه في ظل محدودية الإنتاج.

ويأتي ذلك بينما انخفضت قيمة الليرة السورية أمس الأحد، إذ بلغ سعر الدولار الأمريكي الواحد نحو 3000 ليرة سورية، حسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار العملات، وذلك وسط تراجع معيشي كبير في سوريا.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *