أخبار

معابر حدودية مع تركيا تعيد فتح أبوابها ولكن بشروط

 

أعلن كل من معبري باب الهوى وجرابلس شمال سوريا فتح أبوابهما مجددا ولكن بشروط، وذلك بعد إغلاقهما بسبب فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19).

وقال معبر باب الهوى في بيان له، إنه سيتم استئناف عبور المسافرين من وإلى تركيا اعتبارا من يوم الإثنين 18 / 6 العام الجاري، وذلك وفق إرشادات أولها: “يحق لأصحاب الموافقات السارية المفعول السفر فقط، وأصحاب الموافقات لمرة واحدة الذين انتهت صلاحية موافقاتهم خلال فترة إغلاق المعبر، وسيتم معالجة وضعهم خلال الفترة القريبة القادمة”.

https://www.facebook.com/BabAlhawaBC/photos/a.1544034275837348/2616781125229319/

وأيضا: “السفر سيكون من مركز انطلاق معبر باب الهوى حصرا، ويحق لكل مسافر اصطحاب حقيبة شخصية واحدة لا يزيد وزنها عن 10 كيلو غرام، وعلى جميع المسافرين الالتزام بوضع كمامة طبية بالإضافة إلى التقيد بقواعد التباعد الاجتماعي وإجراءات الوقاية الصحية”.

كذلك أشار المعبر إلى أن المرضى أصحاب الحالات الإسعافية يتم تنسيق عبورهم من خلال المشفى الذي يتواجدون فيه حصرا، وبالنسبة للمرضى أصحاب الحالات الباردة لا تزال تركيا تسمح بدخول حالات السرطان فقط.

وأغلق معبر “باب الهوى” الذي يقابله على الجانب التركي معبر “Cilvegözü” التابع لولاية هاتاي جنوبي تركيا، في 13 من آذار/ مارس الماضي بسبب إجراءات تركيا الاحترازية ضد فيروس “كورونا.

ويأتي افتتاح المعبر في ظل تخفيف تركيا إجراءات الحظر الصحي الذي فرضته بسبب تفشي “كورونا”، وفتحها حدودها البرية والجوية مع عدد من البلدان.

بدوره أعلن معبر جرابلس الحدودي مع تركيا أيضا عن السماح لأصحاب الجنسية المزدوجة (السورية والتركية)، بالعودة إلى تركيا، وقالت إدارة المعبر التابع لـ”الحكومة السورية المؤقتة”، في بيان إن عودة أصحاب الجنسية المزدوجة ستجري وفق النظام القديم دون تغيير.

وجددت الإدارة تعليماتها للسوريين العائدين ممن كانوا في إجازة عيد الفطر في سوريا، بضرورة الالتزام بتاريخ العودة المحدد على ورقة الحجز، مؤكدة أنها لن تسمح بعبور أي شخص إذا لم يكن في التاريخ المحدد مسبقا، باستثناء السوريين الذين كان موعد عودتهم قبل تاريخ 15 الشهر الجاري وسمحت باصطحاب الأمتعة الشخصية فقط.

وكان معبر جرابلس، فتح أبوابه لعودة السوريين ممن غادروا تركيا إلى سوريا لقضاء إجازة العيد، اعتبارا من أمس، الاثنين، وأكد أن جميع العائدين سيخضعون لحجر صحي مدته 14 يوما.

وبدأ السوريون في تركيا بالعبور إلى الشمال السوري من خلال معبر جرابلس، في 2 من آذار / مارس الماضي، لقضاء إجازة عيد الفطر، قبل أن تعلن إدارة المعبر، في 17 من الشهر ذاته، إيقاف الحركة بشكل كامل من خلال المعبر لجميع الحالات، باستثناء القسم التجاري.

https://www.facebook.com/Jarablus.Crossing/photos/a.2021653564719687/2572391882979183/?type=3&theater

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *