أخبار

يوسف جربوع يكشف تفاصيل الأموال التي دخلت إلى السويداء وكيف أنفقت

كشف سماحة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ يوسف جربوع، خلال لقاء خاص على شاشة ” أنا إنسان TV “، عن حجم الأموال التي استلمها زعماء الطائفة كمساعدات للأهالي وكيف تم أنفاقها والجهات التي استفادت منها.

وقال جربوع، إن الأموال بدأت تصل إلى المحافظة في العام 2014 عندما أرسل متبرعون من فلسطين 300 ألف دولار أمريكي وبعدها وصل مبلغ بالقيمة ذاتها من الجولان، ليصبح إجمالي المبلغ 600 ألف دولار أمريكي، استلمها مشايخ العقل في المحافظة,

وأضاف أنه تم إنشاء لجنة لاستلام الأموال والإشراف على توزيعها من أشخاص موثوق بهم، وبإشراف مشايخة العقل، التي رتبت الأمور وقسمت المبالغ إلى ثلاثة أقسام متساوية ووضعت كل قسم بعهدة أحد مشايخ العقل ليصبح كل واحد منهم لديه 200 ألف دولار.

وتابع أن اللجنة بدأت بداية جيدة وأخذت من كل شيخ مبلغ 50 ألف دولار أمريكي، أي ما مجموعه 150 ألف دولار (نحو 24 مليون ليرة سورية في ذلك الحين) ووزعته على قرى السويداء جميعها كل حسب عدد سكان القرية، في حين استلم تلك المبالغ وقام بتوزيعها المختار ورئيس البلدية وشخصية اجتماعية ممثلة لكل قرية وأمين “الشعبة الحزبية”، وتمت كتابة إيصالات بها.

https://www.facebook.com/Suwayda.IamaHumanStory/videos/212011350032948/?__xts__%5B0%5D=68.ARDLNGXKWr7s2dsDOxYLfG7qm70xyWvrmF0m2viBDVP1Yb4Y4xnB3hL6XxopgP5ukTAZQaD204l3-obs8ea4Hzgt9fALR-Fg0XmqYoz0zKrUiWQGCzc7uJUBwJEez5UaaUeVyKbvLt5XGgVPbEEqZieKjPCJOg11fHfUB4vPW6_FajLMUkJWl3kW3ceqWUTp9mH_xkxLlnoL2ptGG3lOMFUlwAvInL-YqKAoc-uYQUiBzVtjSXwyHo-BhLQPfydnI0GBRVOPRgNb9-E9KptOvJwMDulmgoxhlYJ4XAn18FKbIBtoDmOfxeA4rRYh2F3eg74t0wNjAQEn7pZ06_8BVuNQLdLBnB98t7k&__tn__=-R

وعن بقية المبالغ التي تبقت مع مشايخ العقل، قال إنهم ارتقوا لعدم توزيعه وإنما استثماره وفق مبدأ “السحنة الدائمة”، وتم إنشاء مركز صحي يحمل اسم “مقام عين الزمان الخيري”، والذي يقدم خدماته بشكل مجاني، وقام أبناء محافظة السويداء بالخارج بالتبرع له لشراء أجهزة طبية متطورة.

وأشار إلى أنه من العام 2014 – 2018 تم تمويل العمل الخيري في المقام بملايين من الأموال التي بقيت في عهدة مشايخ العقل الثلاثة، وحينها تم إنشاء لجنة خيرية تشرف على هذا العمل، كما استشهد بوجود قيود  تبين أين صرفت كل تلك الأموال.

وأشار إلى أن مشايخ العقل عملوا أيضا على إنشاء مكتبة متميزة تتسع لـ 7500 كتاب وذلك “لغذاء الفكر والروح”، كما لفت إلى أن اللجنة توقفت عن العمل مع تقدم الوقت بسبب ظهور بعض الخلل، طبقا لقوله.

وأشار أيضا إلى وصول مبلغ بقيمة 100 ألف دولار أمريكي من فلسطين إلى المحافظة، وذلك بعد معركة 25 – 7 في الجهة الشرقية من السويداء، وتم توزيعها على العائلات في المنطقة وأسر الشهداء والمصابين، ضمن إيصالات.

وتابع أن جزء من الأموال التي وصلت إلى مشايخ العقل تم استثمارها في ترميم ساحة سمارة في مدينة السويداء، واستطرد قائلا: “كما تعلمون ساحة سمارة اليوم تخدم كافة أهالي السويداء بالشأن العام”.

وحول بقية الأموال التي وصلت إلى المحافظة علقا قائلا: “لم يصلني بشكل شخصي غير الأموال التي استلمتها ووضعتكم في تفاصيلها، وفي حال دخلت مبالغ أخرى لا أعرف عنها شيء”.

وجاء تعليق سماحة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ يوسف جربوع، بعد مطالبات على مواصل التواصل الاجتماعي من مواطنين في السويداء بمعرفة كمية الأموال التي دخلت المحافظة وكيف تم التصرف بها.

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *