أخبار

نورا بريمو … حكاية تفوق جامعي رغم اللجوء والحرب

جود الخطيب 

تمكنت الطالبة السورية نورا بريمو من التفوق على جميع زملائها في كلية الهندسة الحيوية في جامعة كرك كالي شمال تركيا.

نورا المولودة في مدينة اللاذقية السورية و البالغة من العمر 21 عاماً والحاصلة على الجنسية التركية، قد دخلت الأراضي التركية في عام 2014 واستطاعت التفوق خلال شهرٍ فقط واجتياز عقبة الثالث الثانوي ضمن المنهاج الليبي، الذي لفت نظر المدرسين والتربية التركية، نظراً لحجم المنهاج ووصول نور متأخرة جداً.

وأكدت نورا في حديثها لـ أنا إنسان، أنها واجهت تحديات كبيرة وعوائق على المستوى الاجتماعي والعائلي، إذ أنها لم ترى أي سبيل لاستكمال تحصيلها العلمي على حد قولها، لاختلاف المنهاج الدراسي وفرق اللغة الواضح.

وتابعت نورا: بدأت مرحلتي الجامعية في جامعة يالوفا تخصص الهندسة المدنية، ولكن بعد مرور فترة من التحاقي بجامعة يالوفا أعلنت عن نتائج المنحة التركية وكنت قد كسبت مقعداً في تخصص الهندسة الحيوية في جامعة كرك كالي رغم تأخري لشهرين عن بقية الزملاء بسبب تأخر صدور نتائج المنحة التركية، وبها كنت الطالبة الأصغر في دفعة كلية الهندسة بالجامعة.

واستطاعت نورا إتمام فصلها الدراسي الأول بتميز ملحوظ مقارنةً بباقي الطلاب، وخلال فترةٍ قصيرة استكملت السنوات الأربع المتبقية.

وفي حفل التخرج تم تكريم نورا كأصغر خريجة في دفعة كلية الهندسة الحيوية، بالإضافة لحصولها على مرتبة الشرف أي الترتيب الأول.

واعتبرت نورا هذا التكريم دفعة تحفيزية لإكمال الطريق في نفس المستوى على حد تعبيرها، ولكن أكدت في الوقت نفسه أنها تركت على عاتقها مسؤولية بأن تكون شخصية مساهمة، فعالة في بناء المجتمع ورد بعض من الجمائل التي قدمتها الجامعات التركية وتركيا بشكل عام.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *