أخبار

أبناء السويداء غاضبون لتهميش “سلطان باشا الأطرش” في عيد الجلاء

انتقد العديد من أبناء السويداء تغطية إعلام السلطة السورية لذكرى الجلاء الذي يصادف 17 نيسان/ أبريل حيث رأى الكثيرون أن التغطية الإعلامية تتجاهل دور عطوفة القائد سلطان باشا الأطرش وقيادته للثورة السورية الكبرى مع تهميش اعتبره البعض مقصود.

ومن الانتقادات التي نشرت على مواقع التواصل الإجتماعي كتب أحدهم: ” أنا أتابع إعلامنا الرسمي اليوم وللصدفة ظهر تقرير عن الاستقلال وعن بطولات الثوار يوسف العظمة وإبراهيم هنانو والشيخ صالح العلي، ولم يكلف الإعلام الرسمي نفسه ذكر اسم قائد الثورة السورية سلطان باشا الأطرش … بالفعل هزلت … هكذا تقارير هي تزوير للتاريخ واستخفاف للعقل، إعلام بعيد عن الشفافية والمصداقية”.

في حين كتب آخر: “من غير المقبول هذا التهميش الواضح لدور عطوفة القائد سلطان باشا الأطرش ليس في هذا العام فقط وإنما من سنوات طويلة حتى أصبح الأمر مقصوداً وغير لائق بحق قائد تاريخي ورمز وطني.

وكتب أحد أبناء المحافظة تعليقا على الأمر: “يجب على أهل السويداء إزالة كل الصور المزورة ووضع صور القائد الحقيقي سلطان باشا الأطرش في المرافق العامة والخاصة”.

وعلّق مواطن: “تاريخ الثورة لم يكتب ضمن مشروع ثقافي وطني بل كتب بايدي أشخاص فرادى عبر مذكراتهم الشخصية،ولم تؤرخ وزارة الثقافة ولا أي جهة رسمية أخرى لهذه المرحلة من تاريخ سوريا المشرق من الكفاح الوطني كان أبطال الجبل هم المحور الأساسي في القتال على أرض الغوطة وغيرها … التاريخ سينسى لا محال”.

وعبّر آخر عن رأيه قائلا: “هذا الأمر طبيعي ولا أهمية له.. المناسبة وطنية بامتياز وإعلامنا حزبي بامتياز.. وعندما يصبح الإعلام وطنياً يتحدث عن الشؤون الوطنية..
ببساطة.. لا أهمية لهذا ابدا.. فالتاريخ يعرفه من يريد أن يعرف”.وبسبب سوء الأوضاع وما آلت إليه سوريا مؤخر، ونتيجة الضغوط الكبيرة، كتب أحد أبناء المحافظة قائلا: ” يا ليت الباشا ماقام بالثوره وبقينا تحت الاستعمار الفرنسي، ولم نصل لهذه الأيام، (..) الخدمات التي أقيمت على دور فرنسا ما تزال قيد الخدمه نتيجة جودة العمل أما الآن ياسلام”.

ويجدر الإشارة إنه لسنوات طويلة منع الاحتفال بذكرى وفاة القائد سلطان باشا الأطرش في السويداء، كما تم تأخير إقامة صرح له لأكثر من 10 سنوات ثم أُنشئ بأموال أبناء المحافظة ودون أي مساعدة من الحكومة السورية.

https://www.facebook.com/Suwayda.IamaHumanStory/videos/218823922679300/?__xts__%5B0%5D=68.ARDGwd_8pi71OPYtZ6KW8iVJf3OA3UGrGb7mpC_PlynT9m7JglldI44YXb_800u1TkJ7LPo9NZQV_tm5EHupNfJcM5DGdBmuUEtnRLnkRN2pg9j7lCdjQjNIaGJZXhVShF6zKbVrT-u_dN8FNzGxinIpE560Nyy1QvqI2AzzZ3a01qBNJAHd74Zdl359Kr0ke0O4hOBq3tP9ULj7TLxkCBLlIHvVILvcTLG0V4g43JD3sx-WNiHuib5UY0eDHiggZoTNRGvOeE3E8mnV-X_ANYdr4p8wP1IYK283D7pOHWjnTpxkmYDiQmaqiehMKNv0HAqjmbp281N44RTq_HECPrgwA4y6aXdAqR8&__tn__=-R

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *