أخبار

ارتفاع أسعار الغاز في الرقة يخلق أزمة جديدة ويثقل كاهل السكان

تعيش محافظة الرقة شمالي سوريا، الخاضعة لسيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” أزمة كبيرة، بسبب ارتفاع أسعار أسطوانات الغاز.

وقالت مصادر محلية، إن سعر أنبوبة الغاز أصبح 35000 ليرة سورية، بعدما كان سعرها 13000 ليرة، رغم انخفاض سعر الدولار الأميركي إلى 3100 ليرة.

أحد تجار الغاز في الرقة وضاح الناشف، قال: “ارتفعت الأسعار مع إغلاق السلطة السورية للمعابر، على الرغم من أن الغاز الوارد إلى الرقة مصدره معمل كونيكو بريف ديرالزور والخاضع لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية، وسبب الارتفاع هو عدم وصول الغاز إلى محافظة الرقة تحديداً”، بحسب تلفزيون سوريا.

وأوضح أن كلفة أنبوبة الغاز القادمة من منبج بلغت 28000 ليرة سورية لتباع في الأسواق بـ 35000 ليرة تزامناً مع قلة المعروض في السوق.

شاهد: سكان في حي الدرعية غربي الرقة يشتكون من سوء الخدمات

ولجأت السيدة “عفاف البيطار” من أهالي الرقة إلى استخدام “بابور الكاز” (وسيلة طهي قديمة وخطيرة في الاستعمال) بواقع 3 ليترات يومياً بسعر 2100 ليرة.

اقرأ: السلطة السورية تجبر أهالي ريف الرقة على دفع تواتير الكهرباء المتراكمة منذ 2013

وتتقاسم “قسد” وقوات السلطة السورية والميليشيات الموالية لها السيطرة على الجزء الأكبر من الرقة، في حين يسيطر “الجيش الوطني السوري” المدعوم من تركيا على مساحات ليست بكبيرة على الحدود التركية ومنها تل أبيض.

وقبل أيام أجبرت حكومة السلطة السورية،  أهالي بلدة السبخة شرق الرقة على دفع فواتير الكهرباء المتراكمة منذ عام 2013 حتى الآن.

وقالت مصادر محلية، إن السلطة السورية أجبرت عشرات العائلات من بلدة السبخة  على دفع فواتير الكهرباء، ودفع مخالفات تأخير تعود للعام 2013 إلى الآن، لتتراوح قيمتها بين 600 إلى 900 ألف ليرة سورية.

وأوضحت المصادر، بحسب وسائل إعلام محلية، أنه منذ سيطرة السلطة السورية على المنطقة عقب معارك مع تنظيم “داعش”، و الكهرباء مقطوعة عن القرية.

 

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *