أخبار

بعد تهجيرهم.. عدد قليل من عوائل منطقة اللجاة شرق درعا يعودون إليها

قالت مصادر إعلامية محلية، إن عائلات جديدة من مهجّري منطقة اللجاة شمال شرق درعا، عادت أمس السبت، إلى قراهم الواقعة شرقي اللجاة.

وأوضحت المصادر أن هذه العائلات تم تهجيرها قبل نحو ثلاثة أعوام خلال الحملة العسكرية التي شنتها السلطة السورية بدعم من الميليشيات الإيرانية والطائرات الحربية الروسية على الجنوب السوري في حزيران/يونيو 2018.

وبحسب مراسل “تجمع أحرار حوران” فقد عادت أكثر من 50 عائلة من عشائر منطقة اللجاة إلى قرى الشومرة، علالي، الشياح، والمدوّرة الواقعة شرقي اللجاة.

ولفت إلى أن عودة الأهالي أتت برعاية من اللواء الثامن المدعوم من قبل القوات الروسية، برفقة مركبات عسكرية تتبع للشرطة العسكرية الروسية، بعد أن سبق تهجيرهم منها وتسوية منازل العديد من العائلات بالأرض من قبل قوات تابعة للسلطة السورية والميليشيات الموالية لها.

اقرأ أيضا: السلطة السورية وبعد مفاوضات طويلة تفرض شروطها على أم باطنة في القنيطرة

وأعاد الروس في وقت سابق نحو 80 عائلة من مهجّري اللجاة إلى بلدات إيب وعاسم والنجيح في 21 كانون الثاني، بعد أن ضمانات من الشرطة الروسية بعدم التعرّض للأهالي من قِبل الأفرع الأمنيّة والحواجز العسكريّة المنتشرة في المنطقة.

شاهد: تقرير يكشف ما يدور داخل منطقة اللجاة السورية التي تستخدمها ميليشيات إيران لتدريب أفرادها

 وفي 28 كانون الثاني الفائت رصد تجمع أحرار حوران مداهمة لقوات تابعة لفرعي الأمن الجوي والعسكري عدد من منازل بلدة إيب واعتقال أربعة أشخاص من بينهم القيادي في اللواء الثامن “صالح الخلاوي”، وهم من المهجّرين الذين عادوا إلى بلدة إيب بتنسيق روسي، لتفرج عنهم الأجهزة الأمنية عقب يوم من اعتقالهم.

يشار إلى أن عشرات العوائل من منطقة اللجاة لاتزال مهجّرة من العديد من قرى اللجاة منذ العام 2011 دون السماح لهم بالعودة إليها، نتيجة سيطرة الميليشيات الإيرانية على قراهم وجعلها نقاط ارتكاز وغرف عمليات لهم.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *