أخبار

بايدن يتجه لاختيار وزير خارجية أقر بفشل الإدارة الأمريكية السابقة في سوريا

قالت وسائل إعلام عالمية، إن التوقعات تشير إلى اختيار، جو بايدن، الرئيس الأمريكي الفائز بالانتخابات، مساعده أنتوني بلينكن لمنصب وزير الخارجية.

ولفتت إلى وجود مرشح آخر للخارجية وهو السيناتور كريس كونز، لكن بلينكين يمتلك ميزة تفضيلية، هي فقدان النفوذ بمجلس الشيوخ بصورة تفوق القيمة المحتملة لوزير الخارجية.

وقالت وكالة رويتزر، إن بلينكين هو أحد المقربين من بايدن منذ فترة طويلة، وكان الرجل الثاني في وزارة الخارجية ونائب مستشار الأمن القومي في إدارة الرئيس باراك أوباما، عندما شغل بايدن منصب نائب أوباما.

ويروّج بلينكين لوجهة نظر أن الولايات المتحدة بحاجة إلى أخذ دور قيادي نشط في العالم، والانخراط مع الحلفاء، وعدم السماح للصين بملء هذا الفراع.

وفي الشأن السوري سبق وأن قال إن على الإدارة الأمريكية الأخيرة أن تقر بالفشل في سوريا، وأضاف: “فشلنا في منع خسائر كبيرة في الأرواح ونزوح جماعي للسوريين داخل بلادهم ولجوئهم خارجها، ما حصل في سوريا سيبقى ملازما لي في حياتي”، في حين أثنى على قانون قيصر واتعتبره أداة مهمة للغاية.

ورأى أنه كان بإمكان الولايات المتحدة استغلال نفوذها المتبقي في سوريا لإحداث أي أثر إيجابي، إلا أن قرار إدارة ترامب بالانسحاب الكلي من سوريا أدى إلى تبدد هذا النفوذ

وبلينكين دبلوماسي سابق، ومسؤول حكومي، شغل منصب نائب وزير خارجية الولايات المتحدة بين عامي 2015-2017.، كما شغل منصب نائب مستشار الأمن القومي بين عامي 2013-2015 في عهد إدارة أوباما.

وفي وقت لاحق، قالت صحيفة “واشنطن بوست“، إن بايدن يعتزم ترشيح ليندا توماس غرينفيلد، لشغل منصب المندوبة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة.

وذكرت الصحيفة، أن غرينفيلد، شغلت منصب مساعد وزير الخارجية لشؤون إفريقيا، في عهد أوباما.

جو بايدن الرئيس الأمريكي الجديد والملف السوري

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *