أخبار

منسقو الاستجابة يحذر من آلية طرحتها بعض الدول لإدخال المساعدات إلى سوريا

رأى فريق “منسقو استجابة سوريا” أن آلية “إنصاف” التي طرحتها بعض الدول في مجلس الأمن الدولي لإدخال المساعدات إلى سوريا عبر الحدود، هي “تدمير جديد من المجتمع الدولي للعمل الانساني في سورية”.

وقال الفريق في بيان إنه “بالتزامن مع انتهاء التفويض الأممي الخاص بإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود وفق قرار مجلس الأمن الدولي 2642 /2022 تحركت عدد من الدول ضمن مجلس الأمن الدولي لدعم آلية جديدة لتمويل المساعدات الإنسانية تحت مسمى “إنصاف” وهي أحد الخيارات التي طرحتها الدول في حال في عدم التوصل لقرار جديد لإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود”.

وفي حال عدم التوصل لاتفاق جديد ضمن مجلس الأمن الدولي لدخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود، سيتم اللجوء إلى آلية “إنصاف” وسيتم إدارة التمويل من قبل شركة بريطانية.

وبحسب المعلومات الأولية فإن التمويل سيتم على مرحلتين، الأولى بمبلغ أولي بمقدار 25 مليون يورو، على أن يتم رفع المبلغ خلال المرحلة الثانية إلى 200 مليون يورو، على عكس التمويل الأممي الذي بلغ قيمته 1.21 مليار دولار خلال الفترة الواقعة بين بداية العام الماضي وحتى 30 تشرين الأول 2022.

وقال فريق “منسقو الاستجابة” في بيانه إن “الآلية التي تم الاتفاق عليها من قبل الدول المذكورة لن تمنح التمويل لمنظمات إنسانية دولية أو وكالات الأمم المتحدة، بل إلى شركة اقتصادية ليس لها الخبرة اللازمة في إدارة العمليات الإنسانية، علماً أن الشركة عملت سابقاً في سورية ولها العديد من الثغرات الأساسية بما فيها قضايا فساد ضخمة”.

وأضاف أن “المبلغ المعلن عنه في حال إقرار الآلية الجديدة سيتم تخصيصه لعدد محدود من المنظمات المتفق عليها، وبالتالي تدمير عمل الكثير من المنظمات الإنسانية الاخرى العاملة في المنطقة”.

واعتبر البيان أن “الآلية الجديدة سينتج عنها حالات فساد كثيرة واستغلال مباشر للعمليات الإنسانية في المنطقة، ولن تكون الآلية الجديدة بديلاً كافياً عن المساعدات الإنسانية عبر الحدود”.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *