أخبار

النيران تلتهم عشرات الخيام في منطقة الدانا بإدلب

اندلع حريق ضخم في مخيم “الصدقة” بدير حسان في منطقة الدانا شمال إدلب، ما أدى لاحتراق عشرات الخيام، دون وقوع إصابات في صفوف النازحين.

وقال الدفاع المدني، إن النيران التهمت 25 خيمة عصر السبت 16 أيار الجاري، نتيجة ماس كهربائي في إحدى الخيام في مخيم “الصدقة”، حيث عملت فرقه (الدفاع المدني) على إخماد النيران وتبريد موقع الحريق بشكل كامل.

وتسبب الحريق بنزوح عشرات العائلات خوفا من امتداده إلى الخيم المجاورة، كما التهم الخيام مع محتوياتها بشكل كامل، وسط حالة عجز من قبل النازحين الذين كانوا يجهزون الأطعمة من أجل الإفطار.

وكانت بداية الحريق في خيمة واحدة أثناء قيام صاحبة الخيمة بإعداد طعام الإفطار بواسطة الوقود البديل، ليمتد الحريق إلى الخيام المجاورة.

ويعيش سكان المخيمات أوضاعا مأساوية في ظل غياب دور المنظمات الإنسانية، وانتشار الفقر وارتفاع نسبة البطالة، مما يجبر العائلات على حلول تقشفية للبقاء على قيد الحياة، والتأقلم مع الطبيعة في مآسي الشتاء وحر الصيف، وسط نقص المياه واستخدام الوسائل البدائية للطبخ داخل المخيمات دون اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة للمحافظة على السلامة العامة، التي تتسبب بكوارث عدة.

وكان فريق “منسقو استجابة سوريا” وثق 12 حالة حريق وتسمم في مخيمات النازحين شمال غرب سوريا خلال أقل من ثلاثة أسابيع، حيث تشهد المخيمات ازدحام سكاني، وسط ارتفاع درجات الحرارة.

ويتوزع ألف و277 مخيما في شمال غرب سورية، يقطنها نحو مليون و41 ألف نازح، بينه 366 مخيما عشوائيا يسكن فيها نحو 184 ألف شخص، حسب فريق “منسقو الاستجابة”.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *